إدارة الموارد البشرية هي وظيفة مهمة في أي منظمة. حيث تشمل إدارة الأفراد في المنظمات من منظور كلي ، أي إدارة الأفراد في شكل علاقة جماعية بين الإدارة والموظفين. بحلول نهاية الدورة ، ستكون قادرًا على: تعريف إدارة الموارد البشرية (HRM) ، وشرح نطاق إدارة الموارد البشرية ، ووصف العمليات في إدارة الموارد البشرية ، وشرح مهارات متخصصي الموارد البشرية ، وشرح دور إدارة الموارد البشرية في إدارة الأداء.
الوظائف السبعة الأساسية للموارد البشرية
مبادئ إدارة الموارد البشرية والمفاهيم والمهام الأساسية المرتبطة بها
كيفية صياغة واعداد دليل سياسات واجراءات وظائف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية والتي تتكامل مع استراتيجية المؤسسة ورؤيتها وأهدافها
تخطيط القوى العاملة ومنهجيات التعامل مع نقص وزيادة العمالة
تخطيط المسارات الوظيفية والتعاقب الوظيفي
التحليل والتصميم والوصف الوظيفى
الهياكل التنظيمية
آلية اختيار الموظفين الجدد واستقبالهم وتعيينهم ودمجهم بنجاح في الأدوار المنوطين بها وثقافة المؤسسة التي تؤثر في ذلك
معلومات عن إدارة الموارد البشرية وتأثير إدارة الأداء في التعلم والتطوير وأهميته في الأعمال والمؤسسات الحديثة
صياغة نماذج الكفاءات والجدرات
صياغة مؤشرات قياس الأداء
تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال بيانات TNA و DNA ، وتقارير تقييم الأداء ، وخطط التعاقب ، وتوصيات المديرين المباشرين
إعداد الخطط والبرامج التدريبية.
مراقبة وإدارة وتقييم كفاءة برامج التدريب والتطوير وإحتساب العائد من الإستثمار فى التدريب.
إدارة المكافآت وهيكلة الأجور ومناقشة أنواع المكافآت والمتمثلة بالمكافآت التي تخص المعاملات والعلاقات وكيفية تقديمهم على هيئة مكافآت مالية وغير مالية وكيفية استخدامها لتوصيل نظام مكافآت متكامل وفعال.
كيفية استخدام أساليب تقييم الوظائف لاتخاذ القرار بشأن مستوى الأجور للوظائف داخل المؤسسة، وتعلم ٣ أساليب أساسية تشمل الترتيب وطريقة عامل النقاط وطريقة التصنيف لتقييم العمل وتحقيق قيم العدالة والمساواة وإدارة العلاقات بين الوظائف
إدارة وارشفة ملفات العاملين
الإمتثال لقوانين العمل والتأمينات الإجتماعية وضرائب كسب العمل رعاية ذوى الإحتياجيات
ستمكّنك اقتصاديات المديرين من قيادة قرارات الأعمال الحاسمة. اكتشف كيف تتعامل الشركات مع استراتيجية التسعير ، وتقييم الطلب في السوق ، والتمييز بين عروضها ، وكيف يمكنك تطبيق هذه الدروس للمنافسة في السوق بنجاح.
يطبق اقتصاديات المديرين المبادئ الاقتصادية الأساسية لتحديات الأعمال في العالم الحقيقي. سوف تغوص في موضوعات مثل طلب العملاء وتكلفة المورد والأسواق والمنافسة. سوف تتعلم كيف تفكر الشركات في التسعير والإنتاج والتمايز. في هذه العملية ، ستتعلم كيفية تطوير بدايات استراتيجية تنافسية تؤدي إلى ازدهار الأعمال بمرور الوقت.